تصغير أو تكميم المعدة بالطيّ

تصغير أو تكميم المعدة بالطيّ – طيّ الانحناء الكبير للمعدة

  • كيف تجرى عملية طي المعدة؟

18 17

عملية طي المعدة تجرى بالجراحة التنظيرية عبر خمسة جروح صغيرة في البطن يتم عبرها ادخال عدسة تنظير متصلة بكاميرة فيديو و أدوات طويلة خاصة بالجراحة التنظيرية.

تشمل العملية اجراء طي لجدار المعدة بواسطة الخياطة بطبقة واحدة أو أكثر من القطب الجراحية غير القابلة للذوبان و لا يمتصها الجسم مما ينقص من استيعاب المعدة بنسبة 70% و هذا يقلل من كمية الطعام المتناولة . لا يوجد أي قص أو استئصال أو أجهزة ستابلر. و لا يتم ازالة أي جزء من المعدة أو الأمعاء . يمكن نظريا الغاء هذه العملية أو تحويلها لأي عمل أخر من جراحات البدانة الأخرى. تستغرق العملية التنظيرية ساعة و تتطلب الاقامة في المشفى يوم الى يومين.

19

  • كيف يسبب طي المعدة نقص الوزن؟

عملية طي المعدة عبارة عن عملية حاصرة . تنقص من حجم المعدة و تحدد من كمية الطعام التي يمكن تناولها في الوجبة الواحدة. و هي لا تسبب أي تغيير في امتصاص المواد الغذائية انما يحدث الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

يستمر الشعور بالامتلاء لعدة ساعات كما يحدث نقص في الشهية بعد عملية الطيّ.

  • لمن تجرى عملية طي المعدة؟21 20

 ان عملية طي المعدة الطولي بالمنظار عملية حديثة نسبيا لعلاج البدانة. و يتم حاليا اجراؤها  في جامعة كليقلاند في الولايات المتحدة. تجرى عملية الطي لكل المرضى الذين تنطبق عليهم استطبابات العمليات المحددة لسعة المعدة (استطبابات السليف) و الذين يتراوح مشعر كتلة الجسم لديهم بين 35-45%

  • ما هي مخاطر عملية الطي الطولي للمعدة؟

هناك عدة مخاطر و هي مماثلة لمخاطر أي عمل جراحي تنظيري و هي تشمل النزف و الانتان و أذية الأحشاء الأخرى و الحاجة للتحويل الى الجراحة المفتوحة. و تكاد تنعدم خطورة حدوث التسريب من القطب المجراة و المستخدمة لطي المعدة .

يمكن حدوث انفتاق جزء من المعدة المطوية بين القطب المجراة مما يستدعي تداخل جراحي لاصلاحها كما يمكن أن يحدث انفكاك في الخياطة يؤدي الى فشل نقص الوزن.

كل المشاكل المذكورة نادرة الحدوث و تقل نسبة حدوثها عن 1% و تدبيرها ممكن و خطورتها على الحياة ضئيلة جدا و خاصة اذا شخصت و دبرت بالشكل و الوقت المناسبين.

  • ما هي مزايا عملية الطي؟

يمكن للمرضى توقع حدوث انخفاض بالوزن بين 40-70% من وزنهم الزائد (حسب الوزن الأصلي) وذلك خلال سنة من الجراحة. الكثير من الأمراض المصاحبة للبدانة تتحسن لدى أكثر من 75% من المرضى و مع ذلك ما زالت النتائج البعيدة المدى بعد الطي قيد الدراسة رغم النتائج الممتازة و المسجلة خلال سنة الى 4 سنوات من الطي.

  • هل تعتبر عملية طي المعدة خيارا جيدا بالنسبة لي؟

يمكن أن يكون طي المعدة خيارا جيد جدا بالنسبة لك اذا كان مشعر كتلة الجسم لديك يزيد عن 27% مع واحد أو أكثر من المشاكل المرضية المرتبطة بالبدانة و التي عادة تتحسن بشكل كبير بعد انخفاض الوزن المحدث بالجراحة . و لا بد من مناقشة جميع الخيارات الجراحية المتوفرة مع الجراح قبل اتخاذ القرار بأيها أكثر ملاءمة لحالتك.

  •  ما الذي يحدث للجزء المطوي من المعدة و هل سيتعفن مع الزمن؟

2322

الجزء المطوي يبقى حيا و يتلقى تروية دموية طبيعية و لا يحدث له أي تعفن أو مشكلة مع مرور الزمن و التأثير الوحيد للطي هو تحديد السعة و الغاء قابلية المعدة للتمدد لاستيعاب كميات كبيرة من الطعام. الشكل المرفق يوضح منظر الجزء المطوي بتنظير المعدة.

www.laparoscopicgastricplication.com – موقع الطبيب المخترع للعملية

  • هل صحيح أن عملية الطي تسبب رائحة فم كريهة؟؟ و هل يدث ذلك بسبب تجمع بقايا الطعام بين ثنيات المعدة المطوية؟

يمكن حدوث البخر (رائحة الفم الكريهة) بعد أي إجراء لخفض الوزن أثناء مراحل نزول الوزن و سببه آليات مختلفة اقرأ المزيد
أما بقاء الطعام بين ثنيات المعدة فهو عارٍ تماما عن الصحة .

  • يقال أن هذه العملية حديثة و نتائجها غير مثبتة و لم تعتمد في العالم هل هذا صحيح؟

هذا الكلام  صحيح جزئيا بما يتعلق بالحداثة.

اخترعت هذه العملية عام 1969 و نشرت عدة بحوث عن نماذجها البدئية.
بدأ د.طالبور باجرائها بنموذجها الحالي عام 2000 على الحيوانات و أجريت لأول مرة على البشر عام 2002 أي بشكل متزامن مع عملية السليف.

أجريت عليها عدة دراسات في عدة مراكز عالمية (على نطاق ضيق) وحاليا تجرى دراسة كبيرة عليها في كليفلاند و يقوم بالدراسة د.فيل شاور رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة البدانة و الجراحة الاستقلابية و النتائج المبدئية مشجعة و نشرت عدة مقالات عن الموضوع.

https://weightloss.clevelandclinic.org/images/file/Articles/Laparoscopic%20Gastric%20Plication_inpress.pdf
عملية طيّ المعدة معتمدة و تجرى بشكل روتيني و على نطاق واسع في العديد من الدول و منها ايران و الهند و تركيا و اليونان و المكسيك و البرازيل و الأرجنتين و مؤخرا  في عدة مراكز في الولايات المتحدة الأمريكية منها مركز سينسيناتي لجراحة البدانة  من قبل الدكتور واتكينز و في كليفلاند كلينيك د.فيليب شاور و في تكساس و عدة مراكز أخرى.
http://www.cincyweightloss.com/gastric-band-surgery/gps-procedure.html

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone