ما هي جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة SADI؟

sadi1الجراحة الأحدث و الأكثر فعالية في علاج البدانة و المرض الاستقلابي.

جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة (SADI-S) هو تعديل حديث آمن وفعال للغاية من الإجراء التاريخي التحويل الاثني عشري (DS)، المعروف أيضا باسم تحويل الصفراوي البنكرياسي biliopancreatic مع التحويل الاثني عشر (DS).

مثل تحويل المعدة، SADI-S هي عمل جراحي يسبب نقص الامتصاص المعويmalabsorptive مع تحديد لسعة المعدة. يعني تقييدا للمعدة وتقليل حجمها، مما يحد من كمية الطعام التي يمكنك أن تؤكل. جراحات Malabsorptive نقص الامتصاص تقلل من كمية المواد الغذائية التي يمتصها جسمك، هنا عن طريق تقليل حجم الأمعاء الدقيقة. مزيج من سوء الامتصاص وتحديد السعة يجعل عروة تحويل الاثني عشر ، مثل جراحات لعلاج البدانة أخرى، فعالة للغاية في تمكين مرضانا لانقاص الوزن و الحفاظ عليه.

  • كيف تتم جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة ؟

وتنطوي هذه الجراحة على إزالة حوالي 85٪ من المعدة عن طريق استئصال المعدة بشكل الكم (عملية التكميم المعروفة). هذا يقلل من كمية المواد الغذائية التي يمكن أن تستهلك في وقت واحد. وبالإضافة إلى ذلك يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة وجلب عروة من الأمعاء الدقيقة يصل إلى المعدة لتجاوز ما يقرب من نصف الأمعاء الدقيقة. وهذا يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يمكن امتصاصها (فضلا عن كمية الدهون) . 

  • sadi2ما هو اختلاف جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة عن DS التقليدية؟

عملية تحويل الاثني عشري التقليدية (DS) تشمل تجاوز أكثر من 80٪ من الأمعاء الدقيقة. في حين تؤدي هذه العملية إلى خسارة كبيرة للوزن ، تعاني نسبة من المرضى نقص فيتامين المستمر أو سوء التغذية بالبروتين على الرغم من تناول المكملات الغذائية. هذا بسبب تجاوز قسم كبير من الأمعاء الدقيقة، مما يحد من قدرة المريض على امتصاص الفيتامينات والبروتينات الهامة.

اليوم يتم اجراء جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة (SADI-S) بأن يتم تجاوز ما يقرب من نصف الأمعاء الدقيقة فقط. ترك هذا الجزء من طول الأمعاء يساعد على امتصاص العناصر الغذائية و يقلل خطر تعرض الشخص لنقص الفيتامينات أو البروتينات مع تحقيق أقصى فقدان للوزن بشكل آمن *.

ومع ذلك، إذا كنت تفكر في هذه العملية كوسيلة لعلاج النوع الثاني من مرض السكري أوللتخلص من وزنك الزائد على المدى الطويل، يجب أن تكون ملتزما للغاية مع الامتثال التام لتناول مجموعة معينة من الفيتامينات والبروتين كل يوم لبقية حياتك. هذا أمر بالغ الأهمية لمساعدتك في الحفاظ على الفيتامينات والبروتين والتغذية الكافية. مع (وفقط مع) هذا الالتزام، تكون عملية SADI-S آمنة وفعالة جدا *.sadi3

  • ماذا يجب أن أتوقع من جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة ؟

الميزة الرئيسية لجراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة (SADI-S) هو أنه يجمع بين تقييد الوارد (التكميم  يحد من كمية الطعام التي يمكن تناولها) مع نقص امتصاص كبير للسعرات الحرارية (تحويل مسار الأمعاء يقلل من امتصاص الدهون و السعرات حراريه). وهذا يؤدي إلى أعلى نسبة من فقدان الوزن الزائد مع أقل احتمال لاستعادة هذا الوزن لااحقا *. يمكن أن نتوقع أن يخسر  المرضى في المتوسط 80-100٪ من وزنهم الزائد خلال حوالي 9 أشهر *.

ميزة أخرى هامة لجراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة هي أن هذه العملية جيدة جدا في حل المشاكل الصحية المرتبطة بالبدانة مثل ارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم، وارتفاع الكوليسترول في الدم *. لديها أعلى معدل نجاح من أي عملية جراحية لعلاج البدانة في علاج مرض السكري الثاني *.

  • ما هي جراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة ؟

عملية جراحية تستغرق تقريبا ساعة ونصف. هذا و تختلف مدة البقاء في المشفى  حسب تاريخكم الجراحي  والتشريح. علما أن البقاء في المستشفى في الحالات نموذجية ليلتين فقط.

يتم هذا الإجراء عن طريق المنظار الجراحي من خلال خمسة شقوق صغيرة في البطن. الجراحة بالمنظار تستدعي البقاء لفترة أقصر في المستشفى، والصحو بشكل أسرع، والجروح الصغيرة، أقل ألما و تشويها من العمليات الجراحية المفتوحة.

  • كم هو مقدارالألم بعد الجراحة؟

يمكن للعمليات الجراحية ان تكون مؤلمة. ومع ذلك، ف نحن نستخدم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للحد من الألم حتى يزول الألم تماما. استخدام مخدر طويل المفعول يمكن أن يقلل بشكل كبير من آلام ما بعد الجراحة، والحاجة إلى مسكنات للألم *.

  • ما هو نوع المتابعة التي أحتاجها بعد الجراحة؟

من الأهمية بمكان المتابعة الحثيثة بعد الجراحة . سوف يطلب منك أن تأتي لزيارة الجراح بعد أسبوعين جراحة ثم زيارة بعد 6 أسابيع، 3 أشهر، 6 أشهر، سنة واحدة و 18 أشهر، وسنويا بعد ذلك. المرضى الذين يتابعون بانتظام عادة يحصلون على نتائج أفضل في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

  • هل SADI-S جراحة مناسبة لي؟

قد تكون مرشحا لجراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة (SADI-S) إذا كنت:

    • ممن لديهم مؤشر كتلة الجسم> 50 أو المهتمين في فقدان 80-100٪ من الوزن الزائد في الجسم *
    • تريد أفضل فرصتك في علاج مرض السكري من النوع الثاني (حتى 98٪) *
    • أو سبق أن خضعت لجراحة تكميم معدة فاشلة
    • علما أنك ستحتاج الفيتامينات والبروتين و المكملات مدى الحياة.
    • لا تستطيع أن تكون المرشح المثالي لجراحة تحويل الاثني عشر بشكل العروة إذا كنت:
    • لديك عوز فيتامين الحالي أو نقص المعادن (بما في ذلك فقر الدم)
    • يعانون من مرض كرون، وهي حالة طبية تتطلب بريدنيزون أو الأدوية المضادة للالتهابات (الكورتيزونات). أو سبق أن خضعت للعديد من العمليات في البطن السابقة
    • متلازمة القولون العصبي مع الاسهال المتكرر.
    • كما يمكن أن يتوقع أن يزيد من ليونة و تكرار البراز بعد هذه العملية.
    • القلس الشديد (يؤدي التكميم إلى زيادة الارتداد بعد العملية الجراحية في ما يصل إلى 20٪ من المرضى)
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone