المجازة المعدية المصغرة

المجازة_المعدية_المصغرة MGB بالمنظار تتم بإنشاء عنصرين: أولا،  حقيبة المعدة الطولانية. الثانية،عروة بطول 200 سم أو أكثر من الصائمي مع مفاغرة واحدة معدية صائمية امام الكولون (GJ) ، الأمر الذي يؤدي إلى تحديد كمية الطعام في الوجبة الواحدة و سوء امتصاص كبير الدهون.

اكتسبت المجازة المعدية المصغرة (-مفاغرة واحدة)شعبية خلال السنوات الخمس الماضية. هذا الإجراء الجراحي لعلاج البدانة هو آمن وفعال، و قابل للعكس وبسيط جراحيا مع احتمال أقل لحدوث التسريب.
وكما يوحي اسمها، (المجازة المعدية المصغرة )هي شكل مبسط للمجازة المعدية التقليدية(RNY). ويبين استعراض شامل للدراسات التي قيمت على وجه التحديد فعالية MGBP أن هذا الإجراء هو أقصر وأسهل وأقل تكلفة ولها مخاطر أقل ونتائج ناجحة على قدم المساواة مع RNY.

يتم في المجازة المعدية المصغرة عادة تجاوز قسم أطول من الأمعاء من عملية المجازة المعدية القياسية التي قد تؤدي الى مزيد نقص الفيتامينات والمعادن.FB_IMG_1461859550147
و نظرا لعدم اجراء المفاغرة المعوية من نمط  Y فمن الممكن أن يؤدي إلى ارتجاع المادة الصفراوية الى المعدة و هذا  يمكن أن يسبب الألم الذي يصعب علاجه و يمكن تجنب هذا الاختلاط بتصنيع أنبوب طويل للمعدة و اجراء قطبة مضادة للقلس بين العروة الواردة و الجيب المعدي.
يمكن أن تعد المجازة المعدية المصغرة    إجراء جراحي أبسط و أكثر سلامة من المجازة بشكل عروة  و الفعالية العلاجية المصغرة لا تقل عن التقليدية .
يمكن أن يكون للمجازة المعدية المصغرة فعالية أفضل بما يتعلق بانخفاض الوزن و تراجع المتلازمة الاستقلابية مع ارتفاع طفيف بنسبة حدوث سوء التغذية.
أهم الفوائد الصحية لعملية تحويل المعدة المصغر ما يلي:

  • شفاء معظم مرضى السكري من النوع الثاني .
  • تحسن كبير في الأمراض الأخرى المرتبطة بالوزن مثل توقف التنفس أثناء النوم والربو وآلام المفاصل، والتهاب المفاصل والتعب .
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • 70-80٪ من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لن يكونوا بحاجة إلى تناول الدواء.
  • انخفاض في مستويات الكولسترول المرتفعة.

و بهدف الحد من خطر تطور قرحة هامشية من المهم أن لا تجرى MGB للمدخنين، و للمدمنين على الكحول أو للمرضى الموضوعين على علاج دائم بالساليسيلات.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone