هل تسبب جراحة البدانة تساقط الشعر

فقدان الشعر بعد جراحة تخفيف الوزن

تساقط الشعر بعد جراحة البدانة أمر شائع جدا و يمكن أن يحدث في ما يصل الى 40 ٪ من المرضى. في دورة النمو الطبيعي يفقد الشعر كل يوم . و تساهم في زيادة هذا الفقدان العديد من العوامل الخارجية بما في ذلك التوتر ، الوراثة ، البيئة، والنظام الغذائي . في معظم الأحيان ينجم عن انخفاض حاد في الحصة الغذائية و الفيتامينات. و يشاهد حدوثه بعد الجراحات الكبرى بشكل عام (و ليس فقط جراحة البدانة ) و بعد الحالات المرضية الحادة و كذلك بعد الريجيمات القاسية و الشدات الجسمية و منها الحمل و الولادة و الارضاع.

يبدأ في فترة ما بعد الشهرين الأولين و تواجه عادة السيدات أكثر من الرجال ,و تنتج عن تغيير طبيعة الطعام أو كميته ونوعيته, و هي مشكلة معروفة بعد الحميات القاسية و نزول الوزن السريع , و لكنها تكون أكثر وضوحاً بعد العملية الجراحية . ويتم علاجها بالتأكد من مستوى البروتين و الحديد و الزنك و فيتامين ب 12 في الدم و يتم تعويض ما هو ناقص منها عن طريق الفم , و يمكن أن يحتاج المريض إلى تعويض النواقص لمدة تتراوح بين 3 – 6 أشهر بعدها يصبح الجسم قادراً على امتصاصها بطريقة أفضل و يعود الشعر إلى طبيعته عند جميع المرضى بعد مرور السنة الأولى بعد العملية لأن جذور الشعر تبقى طبيعية و سليمة.

 

  • لماذا أفقد شعري؟hair1
    يمكن أن تسبب جراحة البدانة نقص البروتين و الحديد في النظام الغذائي ، وخاصة إذا كنت لا تهتم بالحصول على الحصة الغذائية الخاصة بك بناء على تعليمات الجراح و أخصائي التغذية للحمية ما بعد العمل الجراحي ، يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى أقصر وأنحف نتيجة اضطراب دورة الشعر الطبيعية ، و ضعف جذوره.
    يسبب فقدان الوزن بعض التغيرات الهرمونية ( للأفضل طبعا)، ولكن على الرغم من تلك التغييرات . يمكن حدوث اضطراب في نمو الشعر. ريثما تستعيد هذه الهرمونات توازنها و استقرارها بعد ثبات و استقرار الوزن. (يحدث اضطراب مرافق بالدورة الطمثية لدى النساء بعض عمليات البدانة و يستمر عدة أشهر).

 

  • متى يمكن أن يفقد الشعر؟
    نتوقع بدأ فقدان الشعر بين ثلاثة وستة أشهر بعد الجراحة. و يمكن أن تبدأ في وقت أبكر أو بشكل متأخر لدى بعض المرضى. في المتوسط، يبدأ الشعر باستعادة كثافتة السابقة خلال عام أو 18 شهرا بعد الجراحة بعد استقرار الوزن و نمط التغذية لدى المريض. يحدث تساقط الشعر بنسبة أكبر لدى مرضى تحويل المعدة منه لدى مرضى السليف و الطي.

أفضل طريقة لتجنب فقدان الشعر أو التخفيف من آثاره هي اتباع النظام الغذائي بعد الجراحة بدقة و الالتزام بتعليمات الطبيب ، حيث يوفر النظام الذي يقدمه الجراح الاحتياجات الغذائية الخاصة بك بعد الجراحة. إضافة لتناول الفيتامينات الموصوفة من قبل الجراح بانتظام.

إن فقدان الشعر بعد جراحة البدانة أمر طبيعي جدا، و هو مؤقت و عابر . و بمجرد استقرار وزن الجسم ، سيبدأ الشعر باسترجاع نموه والعودة مرة أخرى إلى الوضع الطبيعي بالامتلاء والكثافة .hair2

 

  • علاج تساقط الشعر
    هو حالة مؤقتة ، و لذلك لا ننصحك تغيير روتينك الغذائي المقرر أو أخذ مكملات إضافية لتجنب أو عكس فقدان الشعر. يجب أن تكون حذرا  لعدم تناول المعادن مثل الحديد و الزنك أو الفيتامينات بجرعات زائدة تزيد عما حدده لك الطبيب لأن ذلك قد يكون ضارا دون أن يسرع من نمو الشعر و تجدده. إذا قررت الخضوع لعلاج تساقط الشعر ،ننصحك بمراجعة جراحك أو أخصائي التغذية للتأكد من أن أي تغييرات في النظام الغذائي أو العلاجات الأخرى لا تتعارض مع وضعك الصحي و العلاجات الموصوفة لك بعد الجراحة.
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone